الانستجرام

ما هو الانستجرام
الانستجرام هو تطبيق مجاني موجود  يعمل على نظام الاندرويد (أندرويد هو نظام تشغيل مجاني ومفتوح المصدر مبني على نواة لينكس صُمّم أساسًا للأجهزة ذات شاشات اللمس كالهواتف الذكية والحواسب اللوحية، يتم تطوير الأندر ويد من قبل التحالف المفتوح للهواتف النقالة الذي تديره شركة جوجل. تستند واجهة مستخدم أندرويد أساسا إلى المعالجة المباشرة، وذلك باستخدام الإيماءات اللمسية التي تتوافق إلى حد كبير مع الحركات الواقعية، مثل النقر، والمسح وضم الأصابع، من أجل التعامل مع الأشياء على الشاشة، بالإضافة إلى لوحة المفاتيح الافتراضية لإدخال النص. بالإضافة إلى الأجهزة التي تعمل باللمس، طورت جوجل أندرويد تي في لأجهزة التلفزيون وأندرويد أوتو للسيارات، وأندرويد وير لساعات اليد. كلٌ مع واجهة مستخدم خاصة. وتستخدم أنواع من أندرويد أيضا على أجهزة الكمبيوتر المحمولة، وأجهزة الألعاب، والكاميرات الرقمية، والأجهزة الإلكترونية الأخرى.) و نظام ال IOS (نظام ios
i و هو حاليا
مشغل لمعظم أجهزه شركه آبل مثل iPhone , iPad , iPod touch .
و كغيره من أنظمه التشغيل الحديثه يتميز نظام الIOS باستخدام واجهة المستخدم الرسومية أو ما تسمي
ب “GUI “و هي عباره عن استخدام المدخلات مثل الماوس و الكيبورد
من داخل النظام نفسه عن طريق اللمس و كذلك تشغيل التطبيقات يتم من خلال اللمس .

و قد مر هذا النظام بعدة تحديثات مثل (IOS 2 ) فقد تم تزويد هذا التحديث بمكتبه آبل للتطبيقات
التي تمكن المستخدم من تنزيل التطبيقات وتشغيلها.
ثم (IOS 3)  تم إتاحه النسخ و اللصق للوظائف و إتاحته لتشغيل الـ iPad عد الإصدارات السابقة هناك إصدار( IOS4 ) تم تحديثه لكي يدعم تشغيل أكثر من مهمة اأو برنامج
فى آن واحد أو ما يطلق عليه multitasking و إضافه مركز لالعاب .
و تحديث (IOS5) و في هذا التحديث تضمن مساعد الصوت SIRI .

(IOS 6) و أهم ما يتضمنه هذا التحديث ميزة السحب لتحديث الإيميل Pull To Refresh
و إضافة العديد من الرموز التعبيرية الجديدة المدمجة بالنظام و ميزة الحد من تتبع المعلنون لنشاطك
Limit AD Tracking و فتح التطبيقات باستخدام سيرى و ضبط إعدادات EQ للموسيقى على خيار
Late Night Listening “و هذا الخيار يخفض مستويات “Bass” لجعل الموسيقى الخاصة بك
أقل ضوضاء حتى تتمكن من الدخول فى النوم و بسهولة أثناء الإستماع.

آخر إصدار من و هو ios 10 ) يتم فيه تبادل الصور بين الأصدقاء و المجموعات,  و يمكن تحميله من متجر جوجل بلاي او الآيتيونز ، و ما يميز هذا التطبيق هو الخصوصية العالية الموجودة فيه، حيث أنه لا يمكن لاي احد ان يرى الصور المنشورة في الحساب إلا الاشخاص الذين يقومون بمتابعة هذا الحساب، و يمكن لصاحب الحساب أن يمنع أي شخص بمتابعة الحساب إلا عن طريق موافقته, و ذلك  من خلال الاعدادات الموجودة في التطبيق.
تاريخ تطبيق الانستجرام
تم اطلاق تطبيق الانستجرام عام 2010 على متجر الايتيونز عن طريق كيفين سيستورم و مايك كريج, و بعد النجاح الذي حققه التطبيق تم عمل نسخه منه على نظام الاندرويد و وضعه على متجر جوجل بلاي عام 2012، و استمرت عملية تطوير التطبيق ففي عام 2013 تمت اضافة خاصية جديدة الى التطبيق و هي خاصية تصوير الفيديو، و اتعبر هذا البرنامج محفز قوي لتنمية هواية التصوير للهواة بالتقاطهم الصور و نشرها على التطبيق و الحصول على اراء الناس بهذه الصور.
شراء شركة فيسبوك لتطبيق الانستجرام
في عام 2012 قامت شركة فيسبوك بالاستحواذ على تطبيق الانستجرام بصفقة خرافية, حيث بلغت مبلغ المليار دولار تقريبا، و تعهد مؤسس شركة فيسبوك ” مارك زيكربيرغ “، ان الشركة سوف تستمر بتطوير التطبيق بشكل منفصل و مستقل، و ساعدت قاعدة البيانات الموجودة لدى شركة الفيس بوك في الربط بين التطبيق الجديد و تطبيق الفيس بوك في زيادة عدد مستخدمي الانستجرام بشكل كبير و ملحوظ من خلال إرسال الاشعارات الاصدقاء الشخص المنتسب الجديد على الفيس بوك في تطبيق الانستجرام  بأخبارهم انه قد قام باستخدام هذا البرنامج و تشجيعهم على استخدامه ايضا.
احصائيات لمستخدمي تطبيق الانستجرام
في العام الأول لإطلاق التطبيق اي الفترة ما بين 2010 و 2011 حصل التطبيق على 1 مليون مستخدم. في عام 2011 – 2012 ازداد عدد مستخدمي الانستجرام بشكل كبير حيث اصبح عدد مستخدمي التطبيق 5 ملايين مستخدم. في عام 2012 – 2013 وبعد اطلاق نسخة الاندرويد اصبح عدد مستخدمي الانستجرام 30 مليون مستخدم .
بعد عام 2013 وبعد استيلاء شركة فيسبوك على التطبيق واجراء التعديلات اللازمة عليه والاستفادة من قاعدة بياناتهم اصبح عدد مستخدمي الانستجرام يفوق ال 300 مليون مستخدم ويحقق نجاحا باهرا.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الرموز اللفظية و غير اللفظية

((عوسجت يمحمد شظل بيه )) للشاعر صادق الصافي

نظرية تحليل التأطير الاعلامي